سلفاكير يوافق على تعيين رياك مشار نائباً أول له

سلفاكير يوافق على تعيين رياك مشار نائباً أول له
الخرطوم ــ عبد الحميد عوض
وافق رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، على تعيين زعيم المتمردين، رياك مشار، نائباً أول له، بعد أن كان يرفض ذلك المقترح طوال المفاوضات التي جرت بين الطرفين خلال الأشهر الماضية في كل من أديس أبابا والخرطوم.
ونقلت “فرانس برس” عن وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، قوله إنه “خلال الاجتماع الرباعي الذي عقد في عينتيبي بمشاركة الرئيس السوداني، عمر البشير، والأوغندي، يوري موسفيني، ورئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، إضافة لزعيم الحركة الشعبية المعارضة، رياك مشار، توصلت الأطراف الجنوبية إلى اتفاق حول تقاسم السلطة، بما في ذلك حسم الخلاف حول منصب النائب الأول”.
وأوضح الدرديري أنه “تم الاتفاق كذلك على أن يكون هناك 4 نواب للرئيس سلفاكير، من بينهما النائبان الحاليان، تعبان دينق وجيمس واني ايقا، إضافة إلى رياك مشار الذي سيتولى منصب النائب الأول للرئيس، على أن يكون هناك نائب رابع اشترط أن يمنح لامرأة من المعارضة”.
وأشار الوزير السوداني، إلى أن “التفاصيل الإضافية حول اتفاق تقاسم السلطة سيتم النقاش حولها عبر المفاوضات التي تُجرى في الخرطوم ونيروبي في الأيام المقبلة”.
وإذا تم تعيين رياك مشار في منصب النائب الأول، فستكون المرة الثالثة التي يتم تعيينه فيها، إذ عين أول مرة بعد انفصال الجنوب مباشرة عن السودان في يوليو/تموز2011، واستمر فيه حتى ديسمبر/كانون 2013، حين تم إعفاؤه بعد اتهامه بالتخطيط لانقلاب ضد سلفاكير ميارديت، وعين مجدداً بعد اتفاق وقع في ديسمبر/كانون الأول 2015، غير أن الاتفاق انهار مجدداً في يوليو/تموز 2016، فأعفي وتم تعيين أقرب المقربين له، تعبان دينق، مكانه.
هذا وحسب تصريحات سابقة، سيغادر وزير الخارجية السوداني، إلى العاصمة الكينية نيروبي، لإطلاع القيادة الكينية على ما تم التوافق عليه خلال مفاوضات الخرطوم، ليكون أمام نيروبي فرصة استضافة المفاوضات، أو الموافقة على مواصلتها في الخرطوم.

موت المناضل akhbarelwatane.net مصطفى كيحل الدكتور : مصطفى كيحل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*