تحالف المعارضة : نرفض مقترح عنتيبي لتقاسم السلطة

قال تحالف المعارضة بجنوب السودان إنهم “يرفضون تماماً” مقترح عنتيبي لتقاسم السلطة ،قائلين إنه لا يخدم مصالح شعب جنوب السودان الذي ظل يعاني من ويلات الحرب.
وأعلنت حكومة السودان توصل رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزعيم المتمردين رياك مشار ،السبت إلى اتفاق على تقاسم السلطة ينص على عودة مشار لتولي منصب النائب الأول للرئيس، عقب المباحثات التي عقدت بيوغندا يوم السبت.
ونص الاتفاق أيضاً على إضافة (15) وزير إلي مجلس الوزراء الحالي في جوبا الذي يضم (30) وزيراً وسيمنح للمعارضة بقيادة رياك مشار (10) حقائب وزارية وتخصيص المناصب الخمسة الأخري للجماعات المعارضة الأخري ،بجانب إضافة (150) عضواً إلي البرلمان الحالي لتمثيل جماعات المعارضة.
وقال كواجي لاسو ، الناطق الرسمي بإسم التحالف الذي يضم تسعة جماعات سياسية ومسلحة في تصريح لراديو تمازج الإثنين، أن التحالف يرفض بشدة إتفاق تقاسم السلطة الذي وقع عليه كير ومشار في عنتيبي موضحاً أن الإتفاق لا يعالج الأسباب الجذرية للازمة .
وتابع لأسو “على الرغم من دعوتنا رسمياً إلي المحادثات في عنتيبي فقد تم حبسنا في غرفة بعيدة من المباحثات التي استمرت 8 ساعات بين الحكومة والحركة الشعبية في المعارضة المسلحة والرئيس موسفيني والرئيس السوداني عمر البشير”.
وشدد مسؤول المعارضة أن الإبقاء علي عدد الولايات الحالية وزيادة عدد أعضاء البرلمان والوزراء يعني أن كل الأموال المتاحة ستنفق فقط لدفع مستحقات الحكومة الجديدة.مبيناً أن قوى التحالف تريد حكومة مصغرة لإعادة توطين اللاجئين والنازحين وتشييد البنية التحتية.
راديو تمازج.

موت المناضل akhbarelwatane.net مصطفى كيحل الدكتور : مصطفى كيحل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*