الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال تعميم صحفي

الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – SPLM-N

المناطق المُحرَّرة – السلطة المدنية للسودان الجديد

تعميم صحفي

سكرتير العدل والنائب العام للسلطة المدنية للسودان الجديد يقوم بجولة ميدانية للمؤسَّسات العدلية بالمناطق المُحرَّرة

في إطار الجولة الميدانية التي قام بها الرفيق/ سكرتير العدل والنائب العام للسلطة المدنية للسودان الجديد مولانا/ متوكل عثمان سلامات للمؤسَّسات العدلية بالمناطق المُحرَّرة، والتي عقد خلالها إجتماعاً مُهماً بتاريخ 7 يناير 2020 مع مجلس إدارة العدل، حيث أشاد السكرتير بالأدوار الجيِّدة التي تقوم بها أقسام إدارة العدل خاصة أقسام التشريع، والمُرافعات المدنية والرأي القانوني، وحقوق الإنسان، والإدِّعاء العام.

ووجَّه النائب العام النيابات العامة خاصة نيابة إقليم الفونج بإستقبال شكاوي ضحايا الأحداث المؤسِفة بإقليم الفونج في سنة 2017م والتي تسبَّب فيها مالك عقار آير وياسر سعيد عرمان، وتدوين بلاغات في مواجهة المتَّهمين.

موت المناضل akhbarelwatane.net مصطفى كيحل الدكتور : مصطفى كيحل

كما ثمَّن مولانا/ متوكل عثمان سلامات لدى ترأسِه لإجتماع مجلس إدارة العدل الدور الذي ظلَّت تلعبه قيادة السلطة المدنية للسودان الجديد لإرساء مبدأ حكم القانون، وقد ساهمت جهودها في دعم إدارة العدل والتي تمكَّنت بفضلها من طباعة القوانين التي أجازها مجلس التحرير القومي وأصدرها رئيس السلطة المدنية للسودان الجديد الرفيق القائد/ عبدالعزيز آدم الحلو في سنة 2018م.

وأكَّد السكرتير أن هذه القوانين شُرِّعت وفق المعايير العلمانية، وتحترم التنوُّع والتعدُّد وتحترم حرية الضمير والفكر وتُمثِّل بديل حقيقي للقوانين الدينية التي تُشكِّل أساس للدولة المدنية أو الدولة غير المُنحازة التي تُميِّز بين المواطنين في الدولة المُتعدِّدة والمتنوِّعة لإفتقارها للمعايير العلمانية. وستُساعد هذه القوانين القُضاة والمُستشارين القانونيين وأجهزة الشرطة المختلفة وغيرهم من أداء مهامهم بمهنية، وطالب سلامات المُختصِّين في مؤسَّسات حكم القانون ومُنظمات المُجتمع المدني بضرورة المشاركة بفعالية في تثقيف المواطنين بهذه القوانين وإبراز دور الشعوب السودانية في المشاركة بشكل أوسع وفعَّال في العملية التشريعية والرقابية.

سكرتارية الثقافة والإعلام والإتصال والتقانة والشباب والرياضة

السلطة المدنية للسودان الجديد
15 يناير 2020

موت المناضل akhbarelwatane.net مصطفى كيحل الدكتور : مصطفى كيحل